الأنظمة الغذائية - القوائم

كيف تثقفين ذوق طفلك وحنكه من الرحم


إن تعليم ذوق وحنك أطفالنا مبكرًا هو أداة يمكن أن تتيح لنا تحقيق نتائج مفيدة ليس فقط عند تقديم التغذية التكميلية وإنشاءها ، ولكن أيضًا فيما يتعلق بموقف الطفل تجاه الأطعمة الجديدة في الطفولة والمراهقة وحتى البلوغ. ماذا لو قلنا لك ذلك من فترة الحمل ، يمكنك بالفعل تثقيف ذوق الطفل وحنكه؟ اتبع توصياتنا!

حتى يومنا هذا نعرف ذلك ، اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو مفتاح الصحة الجيدة والعمر الطويل. يمكن الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وبعض أمراض التمثيل الغذائي مثل السكري ، وفرط كوليسترول الدم ، وحتى أنواع معينة من السرطان - إلى حد معين ، بالطبع ، نظرًا لاحتوائها أيضًا على مكونات بيئية أو وراثية خارجة عن إرادتنا - باتباع نظام غذائي سليم طوال الوقت الحياة ، وهذا يبدأ ، لا أكثر ولا أقل من الرحم.

مع تقدم الحمل ، لا تتشكل الأعضاء والأنسجة الحيوية المختلفة للطفل وتنضج فحسب ، بل تتطور أيضًا أعضاء الحواس. اللمس أو السمع هما الحواس الأكثر تطورًا لدى الطفل قبل الولادة ، حيث يتلقى من خلالها أكبر عدد من المحفزات ، وقادر على إدراك ما يحيط به ، وحتى تحديد نبضات قلب الأم. أو الأصوات بالخارج. الذوق ، من جانبه ، هو من الحواس الأخرى التي تتطور في الرحم ، بينما البصر والشم يتطوران أكثر بعد الولادة.

ابتداءً من الأسبوع الرابع عشر ، في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، تبدأ حاسة التذوق لدى الجنين في التطور ، على الرغم من أنه لا يكون في العادة مبكرًا عندما يبدأ الطفل في اكتشاف النكهات المختلفة ولكن في وقت لاحق.

بعد الأسبوع 16 ، تكون براعم التذوق في حالة نمو كامل وبحلول الأسبوع 20 ، يبتلع الجنين بالفعل كميات كبيرة - تتناسب مع معدته الصغيرة ، بالطبع ، صغيرة الحجم - من السائل الأمنيوسي ، مما يجعله الأول طعام للاطفال.

على الرغم من حقيقة أن السائل الذي يحيط بالجنين له طعم مالح قليلاً ، إلا أن الجنين سيكون قادرًا منذ هذه اللحظة على التعرف على العديد من النكهات المختلفة التي تتعرض لها الأم من خلال نظامها الغذائي ، وبالطبع سيكون كذلك قادرة على الرد عليها.

كمية السائل الأمنيوسي التي يبتلعها الجنين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل آخذة في الازدياد ، وبالتالي فإن التعرض للنكهات المختلفة يعتمد دائمًا على تنوع النظام الغذائي للأم. ومع ذلك ، يجب ألا ننسى أن الصفات الحسية للطعام لا تعتمد فقط على المذاق ولكن أيضًا على الرائحة ، لأن طعم ورائحة الطعام يسيران جنبًا إلى جنب ، وهذا ، للأسف ، لا يمكن أن يدركه الجنين. أثناء إقامته داخل الرحم ، لا يتمكن الجنين من اكتشاف رائحة الطعام ، لذا فإن كثافة النكهات التي يمكن أن يكتشفها أقل بكثير مما تتصوره الأم عند تناوله ، ولكنها مثيرة للإعجاب للغاية ، حيث أن عدد المحفزات التي تتعرض لها حواسك محدودة للغاية.

لحسن الحظ، خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، حالة يوجد فيها حد أقصى من حالات الرفض وعدم تحمل الطعام والغثيان والقيء ، ولم يطور الجنين بعد القدرة على اكتشاف النكهات ، ولا يؤثر النظام الغذائي للأم على أذواق الطفل في المستقبل.

ومع ذلك ، وفقًا للبحث ، فإن الأطعمة التي تتناولها الأم كثيرًا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل لها تأثير واضح على الأذواق الغذائية للطفل المستقبلي في السنوات القادمة ، ولهذا يجرؤ بعض العلماء على اقتراح ذلك النظام الغذائي للأم أثناء الحمل يمكن أن يشكل عادات الأكل للطفل إلى حد تحديد فرص إصابتك بأمراض متعلقة بتناول الطعام ، مثل السكري ، أو زيادة الوزن أو السمنة طوال حياتك. وبالتالي ، فإن اتباع نظام غذائي صحي لا يضمن صحة الأم أثناء الحمل فحسب ، بل يضمن أيضًا صحة الطفل على المدى القصير وفي الرحم وعلى المدى الطويل.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن فترة الرضاعة الطبيعية الحصرية ، خاصة في ما يعرف بالثلث الرابع من الحمل - الأشهر الأولى للطفل خارج الرحم - هي طريقة أكثر كثافة لتعريض الطفل لمجموعة واسعة من النكهات والروائح. .

كونه خارج الرحم ، فإن الطفل قادر بالفعل على اكتشاف الروائح بفضل رائحته ، والتي تمثل تقدمًا فيما يتعلق بإقامته داخل الرحم. علاوة على ذلك ، فإن جزيئات النكهة ، التي يتم حملها بشكل عام في الدهون ، يتم نقلها في حليب الثدي ، مما يسمح للطفل أن يكون على اتصال مباشر أكثر مع الخصائص الحسية للطعام.

وما النكهات التي يجب أن نختارها؟ في الواقع ، يشتمل النظام الغذائي الصحي والمتوازن بالفعل على مجموعة متنوعة من النكهات وهو الأفضل للأم والطفل المستقبلي لأسباب صحية أساسية. بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح بعدم تجنب تلك النكهات القوية التي اعتدنا على تناولها في حمية البحر الأبيض المتوسط.

الثوم أو البصل أو البابريكا أو الأعشاب العطرية المستخدمة تقليديًا في أطباقنا اليومية لا ينبغي أن تكون مفقودة ، ولكن لا ينبغي أن نقتصر عليها أيضًا. النكهات الحارة ، مثل الفلفل الحار أو الفلفل البادرون ، والنكهات القوية الأخرى من الثقافات الأخرى ، مثل الهند ، مع مجموعة متنوعة من الكاري ، هي بعض تلك التي ، وفقًا للباحثين ، تثير اهتمام الطفل كثيرًا أثناء إقامته في الرحم. لأنه من السهل اكتشافها في السائل الأمنيوسي.

من الواضح أن كل ثقافة لديها مجموعة واسعة من النكهات ، وليست كلها ، في مرحلة البلوغ ، منفتحة على نكهات الثقافات الأخرى ، ولكن من خلال تعريض الجنين لها ، إذا تمكنا من جعل طفلنا يتقبل نكهات رائعة مجموعة متنوعة من الأطباق ، مما يعني فائدة ثقافية قصيرة وطويلة الأجل.

ومن المثير للاهتمام أن بعض الباحثين يقولون إن الأطعمة الحارة تميل إلى ظهور الفواق في الجنين ، بينما البعض الآخر مثل النعناع والفانيليا والسردين والجزر واليانسون قادرون على توليد ذكريات حسية في الجنين التي تسهل قبول الأطعمة ذات النكهات والخصائص المتشابهة عند تقديمها مع التغذية التكميلية.

وبالتالي ، إذا كانت الأم تميل إلى تناول الخضار ذات النكهات المميزة دون الكثير من التوابل - والتي تخفي في هذه الحالات نكهتها وتجعلها غير مرئية للجنين - مثل الطماطم أو البروكلي أو الهليون البري أو كرنب بروكسل ، فإن يتمتع الطفل بفرصة جيدة لقبول مثل هذه الأطعمة عندما يتم تقديمها في وقت لاحق ، أعلى بكثير من الأطفال الذين اقتصرت أمهاتهم على تناول الأطعمة الأساسية مع القليل من النكهة ، مثل الأرز والمعكرونة.

على الرغم من أنه ليس ضمانًا للنجاح ، لأنه ، حتمًا ، سيكون هناك دائمًا أطفال يرفضون تناول أطعمة معينة ، ويعرضون الطفل لأطعمة صحية - سواء كانت خضروات أو خضروات أو أسماك زيتية أو أطباق أكثر تعقيدًا - ذات نكهات مكثفة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية لها آثار ليس فقط على عاداتك الغذائية المستقبلية ، ولكن أيضًا على صحتك.

كما يقول المثل ، في التنوع هو الذوق ، لذلك ، بغض النظر عن العمر ، على الرغم من حقيقة أنه يميل إلى التزايد في مرحلة الطفولة ، فكلما زاد التعرض لشيء ما ، زادت احتمالات القبول. الرضاعة ، لمرة واحدة ، لا تختلف عما يمكن توقعه حسب المثل التقليدي ، وكثرة الاستهلاك أثناء الحمل والرضاعة ، والمزيد من الاتصال بين الجنين / الرضيع والنكهات المختلفة ، وبالتالي المزيد من الاحتمالات أن الطفل يعتبرها مألوفة ويقبل العديد من الأطعمة المتنوعة في مكتبته من النكهات الشائعة.

يمكنك قراءة المزيد من المقالات المشابهة لـ كيف تثقفين ذوق طفلك وحنكه من الرحم، في فئة النظام الغذائي - القوائم في الموقع.


فيديو: كم ساعة يحتاجها الطفل لينام وهل طفلي ينام ساعات كتير أم هذا طبيعي ومشكلة نوم الطفل المتقطع (ديسمبر 2021).